- المحاضرة الأولى
- الدراما: لغة واصطلاحا
- الدراما ومقبلاتها في الاصطلاحات الفنية العربية
- الدراما: نشأتها وتطورها
- خصائص الدراما
- أنواع الدراما
- المحاضرة الثانية: الدراما الإذاعية
- الإذاعة:
- الخصائص العامة للدراما الإذاعية:
- الاعتماد على الصور الذهنية
- التشويق
- المفاجأة
- المفارقة
- الإثارة
- التصوير بالصوت
- الأنواع الدرامية الإذاعية:
تصنيفات البرامج الإذاعية للأعمال الدرامية عالميا:
- المسلسلات الدرامية الكلاسيكية:
- التمثيليات المسرحية
- التمثيليات الخاصة المكتوبة للّاعة
- المسلسلات
- الدراما الشعبية المكتوبة باللهجات المحلية:
- التمثيليات المسرحية
- التمثيليات الخاصة المكتوبة للإذاعة
- المسلسلات
- عناصر الدراما الإذاعية:
- الزمان
- المكان
- الحبكة
- الشخصية
- الحوار
- الانتقال
- المدة أو التوقيت
- الحوار
- منهج تحليل الدراما الإذاعية:
- منهج تحليل العناصر الأدبية:
- الفكرة
- مصدر الفكرة
- القيمة
- الشخصيات
- أبعاد الشخصيات
- مخطط علاقات الشخصيات
- الحوار
- الانتقال
- المحاضرة الثالثة:
- الدراما السينمائية
- السينما:
- فن إنتاج وإخراج الأفلام التي تعرض على الشاشة البيضاء أمام الناظرين، ويطلق عليها: الفن السابع
- وهي دار أو صالة لعرض الأفلام والصور المتحركة.
- وهي صناعة التصوير المتحرك
- الفن السابع:
أطلق الناقد (كانودو ريتشيتو) على السنما تسمية الفن السابع، وهذا على اختلاف الروايات:
- العمارة
- الموسيقى
- الرسم
- الشعر
- النحت
- الرقص
- السينما
- عناصر التشكيل السينمائي:
- السيناريو والحوار
- الإنتاج
- الديكور
- المونتاج
- المؤثرات السمعية
- المؤثرات البصرية
- الموسيقى التصويرية
- التمثيل
- الشارة
- العناصر العامة للدراما السينمائية:
- المعاجة الدرامية لقصة العمل الدرامي، وهذا بالتركيز على:
- التشويق
- السرد
- الوضوح
- السيناريو: وهذه مكوناته:
- المشهد
- الزمن الدرامي للمشهد
- ترقيم المشهد
- عنوان المشهد
- مكونات المشهد:
- اللقطة بمختلف أنواعها: القريبة/المتوسطة/ البعيدة/ الخلفية/ الصدرية/ الرأسية/ الأفقية...
- زمن الانتقال داخل المشهد
- نهاية المشهد
- سيناريو المشهد العام
- سيناريو المشهد التنفيذي
- الحوار: وله أنواع مختلفة، منها:
- حوار متوازي
- حوار متراشق
- إيماء
- نموذج سيناريو لدراما سينمائية:
- المشهد:1 نهار/ داخلي
قاعة مطالعة
دار الثقافة
- الطلاب منهمكون بالدراسة والمطالعة تحت إنارة غير مستقرة
والكتابة وأصوات تعلو ووقع
أقلام تخط وتكتب
- وآخرون يتناقشون فيما بينهم عن تتحرك الكاميرا لالتقاط موضوع اللغة والفن لقطة عامة
- الطالب أحمد: أرى أنها لغة العصر، على خلفية موسيقية هادئة
والرقمية اليوم، تثبت ما أقول
- الطالب زيد: أوافقك الرأي، مع أني أميل إلى لغة
السماع، وقراءة الكتاب....
- منهج تحليل الدراما السينمائية:
- تحليل المكونات الأدبية:
- الفكرة
- مصدر الفكرة
- الحدث
- الزمن
- المكان
- الشخصيات
- الحوار
- النهاية
- تحليل المكونات التقنية:
- اللقطة
- الزاوية
- حركة الكاميرا
- المؤثرات البصرية
- المؤثرات السمعية
- المونتاج
- المحاضرة الرابعة:
الدراما التلفزيونية:
- التلفزيون:
- التمثيلية التلفزيونية:
شكل من أشكال الدراما تتبع كتابتها تقريبا منهج التـأليف المسرحي، حيث الاعتماد على الحدث، وزمن الحدث، ومكانه، والشخصيات وغيرها من أجل تصوير مرئي لقصة مشوقة.
- الأنواع الفنية للدراما التلفزيونية:
- التمثيلية القصيرة
- السلسلة التمثيلية تستقل فيها الحلقات عن بعضها، دون تتابع لموضوع محدد
- المسلسل وهو عمل درامي متتابع، له بداية ووسط ونهاية.
- عناصر البناء الدرامي للتمثيلية التلفزيونية:
- وحدة الموضوع
- وحدة المكان بحسب التصوير الداخلي/ أو الخارجي
- الزمن متحرر إلى حد ما
- التصوير المرئي للشخصيات
- الحوار مركز
- الديكور/ الخلفيات
- التوقيت/ مدة العرض للمشهد أو الحلقة....
- الأنواع الدرامية التلفزيونية: تختلف تبعا لموضوعاتها، مثل:
- الدراما الاجتماعية
- الدراما النفسانية
- الدراما التاريخية
- الدراما الحربية
- الدراما الإنسانية...
- السيناريو: لا يختلف سيناريو الدراما التلفزيونية عن سيناريو الدراما السينمائية، حيث يتبع الخطوا نفسها، بإضافة بعض التقنيات، مثل: رقم السلسة، ورقم الحلقة
- منهج تحليل الدراما اللفزيونية: وهو على نوعين: الأدبي والتقني، تماما مثل منهج تحليل الدراما السينمائية
- Créateur de cours, Enseignant: عياد زويرة